Advanced Arabic Literary Reader
eBook - ePub

Advanced Arabic Literary Reader

For Students of Modern Standard Arabic

  1. 448 pages
  2. English
  3. ePUB (mobile friendly)
  4. Available on iOS & Android
eBook - ePub

Advanced Arabic Literary Reader

For Students of Modern Standard Arabic

Book details
Book preview
Table of contents
Citations

About This Book

Advanced Arabic Literary Reader is a truly representative collection of literary extracts from across the Arabic-speaking world. Extracts from each country in the Arab world have been carefully selected, with a balance of both male and female writers and prominent and emerging voices, providing a unique window into the Arab world.

Suitable for both class use and independent study, each extract is supported by an introduction to the author, pre-reading activities, comprehension questions and discussion questions. These activities are designed to help learners expand and reinforce their vocabulary, develop their oral and written proficiency and stimulate further exploration of the cultural and historical background of the texts.

Written entirely in Arabic, the Advanced Arabic Literary Reader is an essential text for advanced students who wish to further their reading, speaking, and writing ability in Modern Standard Arabic. Free audio recordings of the extracts are available online at www.routledge.com/books/details/9781138828698/ to enable students to improve listening skills.

Frequently asked questions

Simply head over to the account section in settings and click on “Cancel Subscription” - it’s as simple as that. After you cancel, your membership will stay active for the remainder of the time you’ve paid for. Learn more here.
At the moment all of our mobile-responsive ePub books are available to download via the app. Most of our PDFs are also available to download and we're working on making the final remaining ones downloadable now. Learn more here.
Both plans give you full access to the library and all of Perlego’s features. The only differences are the price and subscription period: With the annual plan you’ll save around 30% compared to 12 months on the monthly plan.
We are an online textbook subscription service, where you can get access to an entire online library for less than the price of a single book per month. With over 1 million books across 1000+ topics, we’ve got you covered! Learn more here.
Look out for the read-aloud symbol on your next book to see if you can listen to it. The read-aloud tool reads text aloud for you, highlighting the text as it is being read. You can pause it, speed it up and slow it down. Learn more here.
Yes, you can access Advanced Arabic Literary Reader by Jonas Elbousty, Muhammad Aziz in PDF and/or ePUB format, as well as other popular books in Languages & Linguistics & Languages. We have over one million books available in our catalogue for you to explore.

Information

Publisher
Routledge
Year
2016
ISBN
9781317572893
Edition
1

إبراهيم نصر الله

من مواليد عمّان، من أبوين فلسطينيين، اقتُلعا من أرضهما عام ،1948 درس في مدارس وكالة الغوث في مخيمّ الوحدات، وأكمل دراسته في مركز تدريب عمّان لإعداد المعلمين. 1978 ، عمل في الصحافة الأردنية – غادر إلى السعودية حيث عمل مدرسا لمدة عامين 1976 1996 . يعمل الآن في مؤسسة عبد الحميد شومان إدارة الفنون مستشارا – من عام 1978 ثقافيا للمؤسسة، ومديرا للنشاطات الأدبية فيها. من أشهر أعماله في الشعر عواصف القلب، بسم الأم والابن ، الأعمال الشعرية والروايات : الأمواج البرية ، طيور الحذر وغيرها، وتمت ترجمة روايته "براري الحمى" إلى الإنجليزية، وتترجم إلى الإيطالية والفرنسية.

نشاط قبل القراءة:

ابحثوا عن معلومات أوفر عن الكاتب إبراهيم نصر الله في الموسوعات أو على صفحات الإنترنت وحرّروا فقرة تعرّفنا به من خلالها.. .1
اكتبوا فقرة حول علاقة الحب بالكتابة وكيف يحرّك الحب قلم الكاتب ليخط أكثر النثريات والأشعار إبداعا. .2

مُلخّص الرواية:

شرفة رجل الثلج رواية من ثلاثة أجزاء تعالج قضايا الحرِّيَّة والاستبداد وكيف تعمل الأنظمة على تكسير فوارق الشخص لصهره ضمن مجموعة يكون صوتها واحدا، صوت نعم وصوت الطاعة، ومن ثمّ تكسير كل شخص على حدة، وكأن كلّ شخص، هو خصم وعدو، الشي الذي حوّل الشعوب إلى كتل هلامية غير فاعلة وغير منتمية والأوطان إلى مجرد أمكنة مفرغة من معانيها.

الجريمة شرفة رجل الثلج

كل محاولات الوصول إلى تحقيق صحفي كامل باءت بالفشل. وكادت تعصف بما حققته من منجزات لا يمكن الاستهانة بها، لا لشيء، إلا لأنها منجزات استطعت من خلالها أن أثبت كل محاولات الوصول إلى تحقيق صحفي كامل باءت بالفشل. وكادت تعصف بما حققته من منجزات لا يمكن الاستهانة بها، لا لشيء، إلا لأنها منجزات استطعت من خلالها أن أثبت قدميّ في صحيفة على هذه الدرجة من الاحترام كان موضوع تسرُّب الطلاب بمثابة فاجعة، إذ صدف في ذلك السبت أن فاضت الإعلانات على الصحيفة بصورة غير متوقّعة، ما أدّى أن يقوم المحررون آخر الليل باقتطاع نصف التّقرير تقريبا، ولم تكن هذه هي الفضيحة، إذ نسوا في غمرة انشغالهم بالقصّ واللّصق - في زمن لم يكن هنالك للكمبيوتر أيّ يد في الصحافة، باستثناء عمليات التنضيد – نسوا أن يحذفوا أسماء أولئك الذين اقتطعوا كلامهم من المقدّمة، وبهذا كان يمكن أن تقرأ أسماءهم ولا تقرأ أقوالهم، بل إن المحررين في غمرة اندفاعهم الأهوج انتصاراً للإعلانات وضعوا صورة مدير التّطوير التربويّ، الذي لم يعد له وجود في التقرير!
فضيحة! أدّت إلى أن أتحاشى المرور بمكاتب من قابلتهم لزمن طويل، ولم يكن ينقصني من مصائب أكثر من مصيبة نجاح مدير المخابرات الذي كان وزيراً للتربية في نقل الآنسة ليلى لكي تعمل في مكتبه الجديد.
للحقّ، فكّرت كثيراً في مصلحتها، كي أخفّف من وقع الخبر على نفسي، وقلت: " إنها ستكون هناك أقوى من أيّ مديرة مكتب وزير، بل ستكون أقوى من أيّ وزير في أيّ "وزارة أخرى"! لكنّي في داخلي كنت أرى أنها تنتمي لوزارة الزراعة أكثر من انتمائها لأيّ مكان آخر: فقد كانت بطولها أقرب للسّرو والحور وبتفتحها أقرب إلى الورود، وببياضها أقرب إلى الياسمين، وبذراعيها أقرب إلى الزنبق في البحيرات، وبعينيها المشطوفتين بالضوء أقرب إلى السماء التي تعد الأرض بمطر غزير وبشفتيها أقرب إلى التوت البرّي والكرز الأحمر، وبرموشها أقرب إلى سنابل القمح، وبعنقها أقرب إلى القصب الذي تصنع منه أفضل النايات، وبهمسها أقرب إلى النسيم في الحقول. وبشعرها أقرب إلى ينابيع المياه التي تنحدر شلالات تحيي الحياة في كل حيّ وميّت وبصدرها أقرب إلى الرّوابي الخضراء في ربيع عفيّ.
كان عليّ أن أتوقّف هنا، لأنني أحسست أنني بدأت الاقتراب من المحظور، وليس من اللائق أن تقع هذه الأوراق في يد أحد ذات يوم، فيرى فيها حبّا غير عذري كان يعصف بي، بعد أن اكتشفت "جميلة" ما كنت أحسبه سرّا لن يصل إليه أحد!
لكن الأهم من ذلك، أنني اكتشفت قدرتي على الكتابة بعد أن رحلت متتبّعا جمال الآنسة ليلى، بل وأحسست وليعذرني الأستاذ على أنني لم أكن بحاجة لقصيدته، لو كنت أعرف الآنسة ليلى في تلك الأيام، وبهذا وصلت إلى قناعة قد لا تعجب الكثير من الشعراء، وهي أن الشّعر ينبع أولا من الخارج ويصبّ في داخل الشّاعر الذي ما يلبث أن يكتبه وكأنه هو صاحبه، وفي هذا الأمر نوع من سرقة الجمال وادّعائه للنّفس، أي أننا كلّنا نسطو على ما ليس لنا، نسطو على بدائع خلق الله!
حين وصلت لهذه الفكرة، التي لو لم أدوّنها لنسيتها بالتأكيد، أحسست أن انتحالي لقصيدة )نهار جميل( ليس أكثر من استعارة شيء من النهار الجميل نفسه، لا من شاعرها. لكن هذا الرّأي لم يصمد طويلا بعد ذلك، حين اكتشفت أن كلّ الجرائم والأحداث المتناثرة حولي، والتي تحيط بي إحاطة السّوار بالمعصم كما يقال، ليست كافية لأن أكتب خبرا واحدا أقفز به للصّفوف الأولى في عالم ا...

Table of contents

  1. Cover
  2. Half Title
  3. Title Page
  4. Copyright Page
  5. Dedication
  6. Table of Contents
  7. Foreword
  8. Acknowledgments
  9. Introduction
  10. Yemen
  11. Saudi
  12. Oman
  13. Emirate
  14. Bahrain
  15. Qatar
  16. Kuwait
  17. Iraq
  18. Syria
  19. Lebanon
  20. Jordan
  21. Palestine
  22. Egypt
  23. Sudan
  24. Libya
  25. Tunis
  26. Algiers
  27. Morocco
  28. Mauritania